تعرف على أهم  صيغ العقود في السعودية

شركة اسيسيور| للمحاماة والاستشارات القانونية

صيغ العقود بشكل قانوني محكم، هي الضامن لحفظ حقوق أطراف العقد وتُعتبر أمراً في غاية الأهمية، ويسعى أرباب الأعمال والكيانات التجارية  للبحث عن أفضل مكتب محاماة في السعودية للقيام بعمل صياغة العقود بشكل ٍمُتْقن ويستوفي كافة البنود المطلوبة .

توجد أنواع كثيرة من صيغ العقود في السعودية، هناك الكثير من مكاتب المحاماة التي تقدم هذه الخدمة، ويزداد الطلب من قبل العملاء على بعض الأنواع المشهورة من صيغ العقود التي  تكون متداولة بشكل شائع أكثر من غيرها في سوق الأعمال السعودي.

ويعود السبب في انتشار بعض صيغ العقود إلى تشابة احتياجات العملاء.

نورد لكم أمثلةً على أشهر خدمات صياغة العقود في السعودية

صياغة عقد شراكة

عقد الشراكة من أكثر العقود شيوعاً. تقوم أفضل مكاتب المحاماة السعودية والعديد من المؤسسات القانونية تحت مسمى شركة محاماة بعمل العديد من عقود الشراكات التجارية بين مختلف الأطراف. يتم تضمين البنود المتفق عليها، ويتم تضمين البنود تضاف الالتزامات المنصوص عليها في اتفاق الشراكة لتحقيق شراكة عادلة ومثمرة وواضحة المعالم، تسهل حل كل الخلافات وتسوية المنازعات وسير عملية التقاضي في حال تم اللجوء إليها فيما بعد.

صياغة عقد منح علامة تجارية

عقود الامتياز أو (الفرنشايز) هي عقود ذائعة الصيت في مجال المال والأعمال. تتم هذه العقود بين  الشركات القائمة وبين ورواد الأعمال الراغبين في أخذ امتياز هذه الشركات. تعمل مكاتب المحاماة على صياغة عقود تمنح كلا الطرفين وضوحاً في الرؤية وبناء شراكات قوية تساهم خدمة الطرفين في استثمار الاسم التجاري المانح والعوائد المجزية للممنوح. أبرز ما يتم تضمينه في تلك العقود هي تدوين التزامات مانح الامتياز، كما يتم تدوين التزامات صاحب الامتياز وما يترتب عليه من مبالغ تأسيسية ونسب مبيعات ثابتة أو متغيرة  وغيرها من البنود التفصيلية، يتم تسجيل الالتزامات المشتركة بين الطرفين، بالاضافة إلى خدمات الافتتاح والتدريب والضمانات وسياسات تجديد العقود التي يتم تضمينها في العقد، مع توضيح اشتراطات إنهاء الاتفاقية وإلغائها وسياسات التعويض المتبعة.

صياغة عقد تشييد المباني السكنية للأفراد والمؤسسات

تلجأ شركات المقاولات والمطورين العقاريين وشركات التشييد إلى تجهيز صيغ مختلفة من العقود التي يتم توقيعها مع العملاء من الأفراد أو المؤسسات التي ترغب تشييد مبانٍ سكنية أو تجارية، وتشمل هذه العقود على سبيل المثال لا الحصر على بنودٍ تمهيدية توضح أرقام التسجيل الخاصة بالأرض المستهدفة للبناء عليها وتوضيح حدودها وآلية ملكيتها وغير ذلك من المعلومات التي تختص ببيان الطرف الراغب بنشيد المبنى، ثم يتم توضح الالتزامات مثل المدة المتفق عليها لإنجاز المشروع، ومواصفات البناء. والمقابل المادي لتنفيذ المبني.

كما يتم تضمين العقد بعض البنود المختصة بالقوة القاهرة التي قد تمنع استكمال المشروع والمعاينة والإشراف، وتحديد اختصاص المحاكم ومقرها عند اللجوء إلى التقاضي وتسوية النزاعات.

صياغة عقد صلح في دعوى شخصية أو عمالية

تعتبر عقود الصلح من العقود التي تحكمها طبيعة النزاع بين الأطراف، إذا يمكن أن تكون بنود العقد مختصرة وذات عددٍ محدود، وقد تكون متشعبة وذات تفاصيل تقضي بإضافة بنودٍ تغطي كل أجزاء الصلح، وتقوم مكاتب المحاماة بعمل صياغة تضمن لجميع الأطراف تدوين الالتزامات بشكل مفصل لتلافي حدوث النزاع مرة أخرى.

كما أن هذه العقود تختلف باختلاف أطرافها فقد يكون الصلح بين أشخاص محددين أو بين كيانات تجارية مثلاً أو يتعلق بحقوقٍ عمالية.

تعتبر الصيغ المذكورة أعلاه مجرد أمثلة على أشهر  العقود التي تقوم شركات المحاماة بعمل صياغة لها.

تسعى أفضل مكاتب المحاماة في السعودية إلى القيام بتلك الخدمات تلبية لاحتياجات عملائها المستمرة على مثل هذه النوعية من العقود.

مكتب اسيسيور للقانون والمحاماة يلتزم لعملائه بتطبيق أعلى معايير الجودة في صياغة العقود وفي تقديم كافة الخدمات القانونية.

أحصل على استشارة قانونية أو تقدم للحصول على إحدى خدماتنا التي تشمل:

التشريعات الصياغات القانونية.

التقاضي وتسوية النزاعات.

الاستشارات القانونية المختلفة.

خدمات المقاولات والإنشاءات القانونية.

نظام العمل والعمال.

الخدمات المصرفية والعمالية.

خدمات التحصيل.

العقود الحكومية.

تأسيس الشركات.

والكثير من الخدمات التي صممت لتلبية احتياجاتكم.

شارك هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إشترك في نشرتنا البريدية

آخر المستجدات في بريدك الالكتروني في صباح كل يوم

اقرأ أيضا